اليونيسف: وصول نحو 6 ملايين جرعة من لقاحات الأطفال إلى اليمن

وصول طائرة تقل نحو 6 ملايين جرعة تحصين إلى صنعاء. الصورة: اليونيسف. Photo: UNICEF/Madhok

2017/12/21

وصلت طائرة مستأجرة من اليونيسف إلى صنعاء يوم الأربعاء، حيث سلمت حوالي 6 ملايين جرعة من اللقاحات الأساسية لحماية ملايين الأطفال المعرضين لخطر أمراض يمكن الوقاية منها.

وقالت اليونيسف، في بيان صحفي، إن اللقاحات تشمل تحصينات ضد مرض الدفتريا المتفشي حالياً والذي أصاب بحسب التقارير أكثر من 300 شخص وتسبب في موت 35.

ويذكر أن معظم حالات الإصابة بالدفتيريا أو الوفيات تحدث بين الأطفال.

ويواجه اليمن، الذي تصاعد النزاع فيه منذ ما يقرب من 1,000 يوم، أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وتزيد القيود المفروضة على واردات الوقود والغذاء من تعقيد إمكانية الاستجابة لحالات الطوارئ.

وقالت اليونيسف إن هذه القيود تضاعف من بؤس أطفال اليمن الذين يواجهون فعليا تهديداً ثلاثياً يجمع ما بين الأمراض وسوء التغذية والعنف.

وتقول ميريتشل ريلانيو ممثلة اليونيسف في اليمن إن تقديم اللقاحات للأطفال الآن في اليمن هو أمر حاسم من أجل حمايتهم من الوفاة والإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها.

وشددت على أهمية ضمان استمرار دخول اللقاحات وغيرها من الإمدادات المنقذة لحياة الأطفال إلى جميع أنحاء اليمن ودون عوائق، مضيفة أن هذه اللقاحات تعد شريان الحياة لملايين الأطفال.

وكررت اليونيسف دعوتها إلى جميع الأطراف للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع موانئ اليمن البرية والبحرية والجوية منها، دون عوائق، وتسهيل توزيع المساعدات المنقذة للحياة للأطفال داخل البلاد.